صحيفة الأحساء اون لاين



استعدادات الجمعيات الخيرية لشهر رمضان الكريم‎

استعدادات الجمعيات الخيرية لشهر رمضان الكريم‎
08-28-1433 21:36
الأحساء أون لاين : فريق التغطية

يعتبر العمل الخيري بالمملكة من الاعمال المنتشرة في مجتمعنا والذي يحث عليه ديننا الحنيف و مجتمعنا يبادر بفعل الخير ومساعدة المحتاجين في جميع انحاء البلدان المحتاجة والفقيرة ويعتبر تنظيم الاعمال الخيرية بالمملكة من اهم الاعمال والتي تشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية وبمشاركة من بعض الجهات الرقابية وذلك لتنظيمه وايصاله للمستفيدين الحقيقيين من محتاجي بلدنا . تقرير مصور يحكي لنا هذا العمل الجبار الذي تقوم به هذه الجمعيات الخيرية واسهاماتها في الحد من معاناة المحتاجين من ابناء البلد وقد رصدت عدسة " الاحساء اون لاين" هذا العمل من بدايته حتى استلام المستحقين للمعونات من الجمعيات الخيرية .
تصنيف مجموعات المستفيدين حسب عدد افراد الاسرة.
مركزالمبرزيخدم 1000 اسرة ومركزالشعبة يخدم اكثر من 1200 اسرة ايضا . ومركز العيون يخدم 550 أسرة
مقياس المستحقين مصنفين من مستحقي الزكاةوايراداتنا من الافراد والصدقات.
ارتفاع الاسعار اثر على كميات المؤونه للمستحقين بسبب كثرة الاصناف.
شهر رمضان شهر جاذب للعمل الخيري .
بعض المستفيدين يطلب شاشات LCD
رسائل SMSلاخبار المستفيدين عن موعد صرف المؤونه . والمتلاعبين بالمؤونه .

حيث زرنا الجمعية الخيرية بالمبرز الكائنه بحي الحزم وقد التقينا بالشيخ عبدالله بو سالم وقد زودنا بمعلومات عن الجمعي ة وعن اعضاء مجلس ادارتها برئاسة عضو المجلس البلدي الاستاذ ناهض الجبر .
وعند سؤلنا له عن تصنيف المحتاجين وترتيب صرف المعونة ؟
وأجاب لنا قائلا بانهم يصنفون حاجات الناس بأحرف من الالف الى الهاء والاولوية لمن يكون لديه عدد افراد اسرة كبيرة وغير قادر على العمل او عاجز وهذه الفئة عادة تكون قليلة جدا وتكون تلبية احتياجاتهم بشكل سريع ونأتي الى الاحرف من جيم ودال وهي الشريحة الاوسع وهي التي تمثل عدد افراد الاسرة من خمسة افراد الى سبعة افراد وهذه تصنف وتفرز لها مواعيد بحيث يتم التوزيع لهم من خلال المواعيد وتعتني الجمعية بالف اسرة وهو من اكبر المراكز حيث تحدد لكل فئة يوم او يومين لتوزيع المؤونه ويتم تحديد اخر ثلاث ايام من قبل رمضان للاسر التي تخلفت عن مواعيدها ويتم الصرف لها المؤونه .
ويتم المقياس الشرعي لمستحق المؤونه هو استحقاقه للزكاه اي من الاصناف الثمانيه ويكون مسجل بالجمعية . ولا يقتصر عمل الجمعية على الغذاء فقط بل يتم تقديم الاجهزة الكهربائية وغيرها من مستلزمات الحياة من مساعدة ايجار اوتسديد فواتير الكهرباء .
ولدينا سيارات لتوصيل الحاجيات لبعض الاسر التي تفتقر وسيلة المواصلات .
وفي زيارة اخرى لاحد مراكز جمعية البر الخيرية اجرينا اللقاء مع الاستاذ عبدالله المعني عضو تنفيذي بالجمعية وقد وجهنا له سؤالنا عن استعدادات المركز لشهر رمضان المبارك حيث قال لنا
بان هناك برنامج لمدة اسبوعين قد بدأ وهم في الاسبوع الثاني من التوزيع للمؤونه والى يوم الثلاثاء القادم .
ووجهنا له سؤال عن تأثر الجمعية من ارتفاع الاسعار وهل تم تقليل حصة او نصيب الفرد من المؤونه بسبب غلائها ؟
واجاب قائلا بان الجمعية تأتي بالمؤن من بعض التجار الذين يزودون الجمعيات الخيرية بالاسعار المفضلة ولا يخفى الامر قد تاثرنا بارتفاع الاسعار حيث ارتفعت تكاليف مصروفات المؤن مما يؤثر سلبا على الفقراء المستفيدين من المؤن الغذائية الرمضانية حيث يتم التوزيع لجميع المسجلين الجمعية دون استثناء .
وعن سؤلنا له لماذا شهر رمضان فقط يتم فيه هذا الاستنفار بالاعمال الخيرية ؟
اجاب قائلا بان شهر رمضان يكون العمل فيه اكثر بسبب تعدد الاصناف التي تقدمها الجمعيه للمستفيدين وهذا يجعل التكلفة اكبر واعلى على الجمعيات حيث في بقية الاشهر كنا نعتمد سبعة اصناف لصرف المؤونه الشهرية العادية اما في رمضان تكون هناك اصناف عدة قد تصل الى ثلاثة عشر صنف .
وقد ذكر لنا بان الجمعية ترسل رسائل على الجوال للمسجلين بالجمعية للحضور لاستلام المؤونه . مما يعكس التطور الكبير بالعمل الخيري .
و عن العمل التطوعي بالجمعية وما حجمه ؟
اجاب بان الكثير ياتون الينا متطوعين لكسب الاجر في ذلك الشهر الكريم .
ووجهنا له سؤال عن المتلاعبين بالمؤونه من استلامها من الجمعيات وبيعها بالاسواق ؟
اجاب قائلا من واجبنا الشرعي احالة هذه الحالة الى مجلس ادارة الجمعية ولها الحق في اسقاط اسمه من قائمة المستحقين ويجب ان يخاف الله من هذا التصرف ان لم يكن مستحق للمؤونه يتركها لغيره .
وقد حدثنا عن اطرف مطلب من مطالب المستحقين . قائلا بان احد المستفيدين حضر لنا ويريد شاشات تلفيزيون من النوع الفاخر LCD ومستفيد اخر طلب اجهزة لابتوبات لابنائه واشترط نوعيه معينه . اغلب الايرادات من الاشخاص والصدقات وتقدر موازنة الانفاق بشهر رمضان تقريبا في حدود المليون ريال من افطار صائم والحقيبة الغذائية والعيدية .
وفي لقاء مع الاستاذ علي العويشي (ابوعبدالله) حول المساعدات والتوزيع حيث قال بان الجمعية تعتنى بجوانب كثيرة منها دفع الايجار الجزئي للمستفيدين وسداد بعض الفواتير واصلاح الاجهزة وتزويد بعض المستفيدين بالاجهزة الكهربائية الجديدة ولدينا برنامج مسجل على المستفيد عن اي شي تم استلامه من الجمعية من اجهزة وغيرها وقد اتاح لنا واطلعنا على كيفية التوزيع مباشرة من المستودعات والى أن تصل المستفيدين .
واطلعنا على الكميات الموزعه والمجهزة للتوزيع وشرح لنا كيفية تسليم المستفيدين . وبدورنا نشكر الأستاذ علي العويشي الذي كان له الفضل الكبير في تسهيل مهمتنا في إعداد التقرير فله منا كل تقدير واحترام .
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
جمعية العيون الخيرية توزع معونة لشهر رمضان المبارك
وزعت جمعية العيون الخيرية السلة الغذائية لشهر رمضان المبارك للمستفيدين بمقر الجمعية بإشراف نائب رئيس الجمعية معونة رمضان السلة الغذائية وهي تتكون من 1- سكر 10 كيلو 2- معكرونة أبو ديك 20 حبه 3- شعرية سعودية 10 حبات 4- شوربة كويكر 2حبة 5- طحين سعودي 2حبه 6- معجون طماطم 1 شدة 7- فيمتو 2حبه 8- رز 20 كيلو 9- تمر كرتون 10- زبده أبو تاج 2حبه حيث استفادت منها 550 أسرة وثمن نائب رئيس الجمعية جهود المساهمين في عملية التوزيع بمقر الجمعية داعياً المستفيدين من الجمعية التوجه الى مقر الجمعية لاستلام السلة الغذائية . وسوف يتم بمشيئة الله تعالى مع بداية شهر رمضان المبارك توزيع المساعدة النقدية للمستفيدين عن طريق بطاقات الصرافة الآلية .
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

( فواز الربيع - أحمد العساف - صالح الموسى - مشعل الفيهد )


خدمات المحتوى


التعليقات
[Ali]
08-28-1433 23:43
0.00/5 (0 صوت)
ما شاء الله جعله الله في ميزان حسناتهم
ومو شي فريب على المملكه هذه الاعمال


[اون لايني]
08-29-1433 02:48
0.00/5 (0 صوت)
بارك الله فيكم على اظهار هذا المجهود الجبار الذي يقومون به افراد الجمعيات الخيرية واهتمامها بالفقراء ومساعدتهم على تلبية احتياجات اسرهم من مقاضي رمضان وغيره من الاشهر التي تهتم بها الجمعيات




تقييم
10.00/10 (2 صوت)